العمارة أكثر أنواع الفن إنتشاراً في أرمينيا

العمارة أكثر أنواع الفن إنتشاراً في أرمينيا
العمارة أكثر أنواع الفن إنتشاراً في أرمينيا

 

إن العمارة هي أكثر أنواع الفن إنتشاراً في أرمينيا. إن الكنائس الأرمنية تتسم بطابع التزيين بالصورة وخاصة الرسم على الجدران والنقوش البارزة. إن النقش والنحت منتشر في جميع قرى ومدن أرمينيا. إن العمارة الأرمنية وخاصة الكنائس الأرمنية توجد لديها خواص كثيرة والتي حسب رأي الكثيرين تُعتبر النمط القومي الأول في مجال بناء الكنائس. لقد تم بناء معبد كارني في العصر الهلني ولكنها تعرض الحساب المقدس والهندسة لدى الأرمن التي كانت موجودة لدينا قبل 4200 سنة.
من الخواص الرئيسية للعمارة الأرمنية هو الرأس الحاد التي تعيد إلى الأذهان الوضع البركاني لجبل أرارات. إن أغلبية فن العمارة الأرمنية له اتجاه مسيحي. بالطبع لايوجد أي فن بدون الإستفادة من تقاليد الماضي.
الأشكال الأخرى للفن الأرمني تشمل النحت والرسم الحائطي والفسيفساء والسيراميك وصناعة المعادن والحفر والغزل والموسيقى وفن الرسم. إن الفن الأرمني هو فريد والذي تطور في هضبة أرمينيا خلال إقامة الأرمن في هذه الأراضي منذ أكثر 4500 سنة. إن العمارة وفن رسم النمنمات الأرمني تتطور وتعيش بصورة مستقرة في أرمينيا خلال القرون بصورة دائمة. أسهم المعماري الأرمني العظيم أليكسندر تامانيان إلى درجة كبيرة في تطور فن العمارة القومية الأرمنية في النصف الأول من القرن العشرين بواسطة حجر التوف الأرمني المتعدد الألوان. بالطبع في أرمينيا فقط يمكن رؤية الكثير من أنواع الحجر الرائعة المتعددة الألوان. ومن تلك الروائع الصلبان الحجرية التي تم إعدادها على الحجر بمختلف المناسبات مثل الإنتصار على العدو أو الإعراب عن الشكر لإنجاز عمل بناء هذه الكنيسة أو تلك المنشأة. إن الرمز الأساسي للصلبان الحجرية هو الصليب الذي يشبه الزهرة المتفتحة أو الشجرة الزاهرة. في الجزء الأعلى من الصليب بصورة عامة يتم حفر رموز مبشري الإنجيل الأربعة النسر والأسد والثور والملاك. ويرمز الصليب في أرمينيا إلى جانب تلك الرموز رموز الفضاء الأربعة وهي النار والماء والتراب والهواء. بصورة عامة إن الصلبان الحجرية يتم توجيهها نحو الشمس أي مثل الإنسان الميت الذي حسب الديانة المسيحية يجب أن يكون وجهه نحو الشرق، أي يشمل على معنى الصعود والنهضة. أما الأجانب فيبقى لديهم أن يستمتعوا بهذا المتحف الموجود في الهواء الطلق.
فن رسم النمنمات: بعد إبداع الأبجدية الأرمنية ظهر فن النمنمات في المخطوطات الأرمنية المدونة على ورق الرق. ومن الظواهر الفريدة للثقافة الأرمنية الرسم على الحيطان وفن النمنمات والتي تم إستخدامها في البداية على جدران الكنائس والمباني وثانياً فن زخرفة المخطوطات. في دار المخطوطات الأثرية الماتيناداران في يريفان التي لايوجد لها مثيل وكذلك في الكثير من المتاحف يتم الإحتفاظ بالكثير من المخطوطات الأرمنية التي تم تزيينها برسوم النمنمات التي أبدعها ماناسه وماركار دزاغكوغ وتوروس روسلين وسركيس بيدزاك وسيميون وغيرهم. إن الكتاب المقدس والكثير من المخطوطات كان يتم في كثير من الأحيان تزيينها بالصور التي كانت تعبر عن عالم الوطن وطبيعته وأنواع الحيوانات الموجودة وبتقاليد ومراسم الشعب وغيرها.
الفسيفِساء: إن الفسيفساء هو نوع من فن الرسم حيث كان يتم بواسطته تغطية أرضية الكنائس والقصور والحمامات. إن الفسيفساء في حمام وحجرة الثياب في معبد كارني الوثني هي من الآثار الفريدة لأرمينيا قبل الميلاد. وكان يتم إعداد الفسيفساء من أحجار مختلفة الألوان والنبرة اللونية المتعددة. لقد تم المحافظة على أفضل أنواع الفسيفساء الأرمنية في الكنائس الأرمنية في القدس. ويتكون إحداها من مساحة تبلغ حوالي 300 متر مربع وتوجد في نهاياتها صور مزينة بالطيور والأسماك وعناقيد العنب.
فن الرسم الجميل أو الفن التشكيلي: إن أي نوع من الفن يكشف عن الطابع أو الخواص القوية أو الضعيفة لجميع الأمم. إن الفن التشكيلي الأرمني ليس إستثـناء في هذا المجال ويكشف عن إحدى الغرائز الطبيعية وهي الشعور باللون وتفهمه من جهة لإبداع التصور الفني ومن جهة أخرى مرتبط بتحليل الواقع والتصورات وبينها من وجهة النظر السيورالية. تطور الفن التشكيلي الأرمني بصورة خاصة في القرن التاسع عشر. ومن الفنانين المشهورين في تلك الفترة إيفان أيفازوفسكي ورسام صورة الوجه هاكوب هوفناتانيان اللذين حتى الآن يحظيان بالشهرة العالمية. إن مكان الفنان هاكوب ميغابارد في مجال الفن التشكيلي العالمي مازال يجب تحديده. إن القوة الإبداعية الفريدة لهذا الفنان مرتبطة بمختلف اتجاهات فن الرسم التشكيلي وبينها المدرسة الروسية الواقعية ومشاعر الثقافة الإيرانية أكثر من الفن التشكيلي الجمع بينهما. إن الجمع الغريب بين هذه النماذج سمح لهوفناتانيان بأن يصبح مؤسس مدرسة فن رسم الوجه العلماني وشغل مكاناً أساسياً كأحد أفضل ممثلي ذلك الفن. في العشرينات من القرن الماضي كان يعمل فنانون أرمن مهرة في مجال الفن التشكيلي من أمثال مارتيروس ساريان وسيتراك آراكيليان وستيبان آغاجانيان ويغيشه تاديفوسيان وهاكوب كوجويان وكايفيجيان. وكان دور مارتيروس ساريان كبيراً جداً في حصول الفنانين الأرمن في تلك الفترة على الشهرة العالمية. وجسد ساريان جمال الوطن وطبيعته. إن لوحاته مشهورة بألوان وضاءة ومتناسقة التي وكأنها تعطي الضوء والحرارة. وفي الستينات من القرن الماضي لمع الفنانون ميناس أفيديسيان وروبين هوفناتانيان وإدوارد خارازيان وغيرهم. وكان بين الرسامين المشهورين في الستينات رسامون في مجال الفن التشكيلي عادوا إلى الوطن من الخارج من أمثال كالينتس وهاكوب هاكوبيان وفارتانيان وغيرهم. ومنهم هاكوب هاكوبيان وكالينتس هما فنانان ماهران حيث أن فنهما إزدهر إلى درجة كبيرة في أرض الوطن. وهما كشفا عن الحقيقة الأرمنية والصور الطبيعية الأرمنية وعالم آخر للطبيعة الصامتة.
إن الفن التشكيلي الأرمني له قيمته في العالم، ويجب الإشارة إلى أن فنانين بارزين من أمثال أرشيل غوركي وليفون توتونجيان وكريكور شالديان وجيراير أوراكيان وكارزو وجانسيم وزافين أرشاكيان وغيرهم بعيشهم في مختلف البلدان أصبحوا جزءاً من الفن التشكيلي الأرمني في مختلف فترات تطور هذا الفن على المستوى العالمي في القرن 20.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.